أخطاء على رواد الأعمال تجنبها للحصول على تمويل أو شريك

إن تحويل الأفكار إلى واقع ملموس يستلزم توفير دعم مالي وغالبية الأشخاص المبادرون يمتلكون أفكار عديدة غير أنهم لا يملكون الموارد اللازمة لتميل تلك الأفكار، أيضا التخوف من خسارة الوظيفة الثابتة يدفع الرياديون إلى المحافظة على أفكارهم وطموحاتهم.

إن الريادي الطموح عليه إيجاد المستثمر المناسب الذي يؤمن به قبل أن يؤمن بفكرته، المشكلة في البحث عن ممول ومستثمر ليست بسيطة؛ لأنك قد تمثل مصدر خطر على المستثمر بنفس القدر الذي يمكن أن تحقق فيه عائد مناسب.

لذلك على رواد الأعمال تجنب عدد من الأخطاء الشائعة عند عرض الأفكار على الممول أو المستثمر ومنها:

1.    قلص احتياجاتك التمويلية:

أحد أهم أسباب تعثر المشاريع في بداية انطلاقها هو عدم تقدير الاحتياجات التمويلية بشكل دقيق، فإما المبالغة في طلب التمويل، وإما المبالغة في تقليص الاحتياجات بأقل مما يجب بكثير الأمر الذي يؤدي إلى توقف المشاريع عند مرحلتها الأولى؛ نظرا لعدم كفاية الموارد المالية لاستكمال دفع عجلة العمليات.

إن رفع التكلفة التأسيسية للمشروع من قبل الرياديين عند بداية المشروع قد ينجم عنها إرهاق أصول المشروع وتحمل تكاليف مصروفات مبالغ فيها.

2.    تجنب أن لا يكون لديك خطة عمل واضحة:

ضع في اعتبارك أن المستثمرين والممولين المحتملين لا يثقون تماماً بأي فكرة جديدة لمشروع ريادي وينظرون للأمر بتشاؤم ويتخوفون من احتمالية خسارة رؤوس أموالهم، لذك على الريادي التسلح بخطة عمل قوية ومفصلة للمشروع، والاستعداد للإجابة على الأسئلة المفاجئة من المستثمرين.

عليك اقناعهم بأن رؤوس أموالهم حتما مستردة مع عوائد مجزية وذلك من خلال خطة مفصلة وواضحة تضع جميع الاحتمالات في الحسبان وضرورة توفير خطة بديلة في حالات التعثر.

3.    تجنب الاقتراض من الأقارب والأصدقاء بدون اتفاقية مكتوبة:

قد يكون الحصول على تمويل من العائلة أم ميسر للبعض إلا أنه غالبا ما ينتهي بمشاكل تواجه الريادي ويضطر الطرفان إلى اللجوء إلى المحاكم نتيجة الاقتراض العائلي.

4.    تجنب اغراق المستثمر بمعلومات وتفاصيل متعددة:

حينما يقترب موعد اللقاء بينك وبين المستثمر، حتما فإن اللقاء الأول سيكون صعبا عليك، لذلك فإن المستثمر يرغب في أن يرى فيك الثقة بنفسك والقدرة على عرض فكرة مشروعك لذلك حاول ألا تلقي بجميع التفاصيل دفعة واحدة في وجه المستثمر.

حيث ستبدو كمن فقد السيطرة على معلوماته ورؤيته للمشروع، عليك البدأ بملخص بسيط يوضح الاطار العام للفكرة "لجذب الانتباه" من ثم الدخول شيئا فشيئا نحو فوائد المشروع والمردود المادي والمعنوي.

5.    ابتعد عن الحرص الزائد:

بعض رواد الأعمال يخشى من عرض فكرته أمام المستثمر خشية أن يسرقها أحد منه، لذلك على الريادي تجنب الأفكار السلبية وتأكد أن الفكرة لا يمكن سرقتها طالما امتلكت الرؤية الكاملة لها وأدق التفاصيل، عليك طرد الأفكار السلبية والتمسك برؤيتك والتركيز على تفاصيلها.

 

اخبار ذات صلة