قصة موقع يربح مليون دولار شهريا

قصة موقع Built with والتي بدأت في صيف عام 2007، حين كان الأسترالي جاري بروير راغبا في تعلم طرق برمجة مواقع انترنت، وكان سبيله لذلك هو زيارة تلك المواقع وعرض كود هتمل HTML لكل موقع منها ليتعلم منه طريقة برمجة كل موقع وطريقة تصميمه وكل هذه التفاصيل التقنية.

في البداية كان يريد معرفة لغة برمجة كل موقع، وهل هي PHP أم ASP وهل الخادم يعمل على نظام لينوكس أم ويندوز، ثم تطور شغفه لمعرفة المزيد من المعلومات المتاحة.

منبع قصة موقع Builtwith

في الوقت ذاته، كانت حُمى تصميم مواقع وتطبيقات انترنت قد أصابته، خاصة بعدما تردد على العديد من تجمعات العصاميين والانتربنور في العاصمة سيدني، وكان يريد بدوره أن يصمم موقعا ما يقدم فوائد للمستخدمين ويكون نواة لشركته ولأن 1 + 1 = 2، جمع صديقنا جاري بين الرغبة والهواية، وأطلق موقعا سماه: مصمم بواسطة – Builtwith وكان هدفه عرض كل المعلومات الممكن الحصول عليها من مطالعة شفرة تصميم كل موقع على انترنت.

 

ذو أهمية لديه، ولدى الآخرين أيضا

كان ظن جاري أن المعلومات التي يبحث عنها هو شخصيا ستكون ذات أهمية وقبول لديه هو فقط، وربما لبعض ممن يفكرون مثله، إلا أنه سرعان ما بدأ آخرون يبدون اهتمامهم بالمعلومات التي يعرضها موقع جاري، ذلك أنه كان يخزن إحصائيات عن بيانات مواقع انترنت التي يجلب معلوماتها، وهذه المعلومات كانت ذات أهمية للعاملين في التسويق والمبيعات لجمهور انترنت.

 

 

فكرة فريدة سبقت أسماء كبيرة

جاري أطلق موقعه وشركته في أغسطس 2007، في هذا الوقت وعلى سبيل المثال، كان تطبيق جوجل انلاتيكس يحبو أولى خطواته التجريبية، وكانت مثل هذه المعلومات نادرة.

بعد مرور عامين على إطلاق الموقع، بدأ جاري يتلقى طلبات من أفراد وشركات تريد إحصائيات بعينها عن مواقع انترنت.

أسئلة مثل: كم موقع تجارة إلكترونية في أستراليا يستخدم تطبيق ماجنتو، أو كم موقع يستخدم شبكة توزيع محتويات المواقع CDN، كم موقع يستخدم خدمات الرسائل البريدية مثل Mailchimp، المواقع الشهيرة ذات عدد الزوار الكبير – ما التقنيات التي تستخدمها حتى تقلدها الشركات التي بدأت مواقعها تكبر، وغيرها من الأسئلة.

يوريكا، وجدتها وجدتها

طبعا، هذه كانت لحظة يوريكا أو وجدتها، وهنا أضاءت لمبة الأفكار النيرة، وبدأ جاري في توفير المزيد من المعلومات والإحصائيات، لكن بمقابل مالي.

بدأ جاري بتوفير 3 اشتراكات شهرية بمقابل مالي، الأولى والأساسية مقابل 299 دولار شهريا، الثانية مقابل 495 دولار والأخيرة للشركات الكبيرة ذات الطلبات الكثيرة مقابل 995 دولار.

وفقا لجاري، 40% من طلبات الاشتراك الاجمالية تذهب للمستوى الأول، مثلها للثاني، و20% للمستوى الثالث.

عدد عملاء الموقع (وفقا لجاري) ما بين الألفين والثلاثة آلاف عميل يدفعون الاشتراك الشهري، يشكل القاسم الأكبر منهم شركات أمريكية مهتمة بهذه النوعية من الاحصائيات. وأما مستخدمو الخدمات المجانية فيبلغ عددهم قرابة نصف مليون مستخدم شهريا، يشاهدون 2 مليون صفحة شهريا.

أنت وأي جيش معك؟

لعل السؤال الآن هو، كم عدد أعضاء فريق العمل الواقف خلف هذا الموقع؟ حسنا، عندك بطلنا جاري وهو المدير والمبرمج والعقل الذي صمم كل مكون في الموقع منذ البداية بحيث يعمل بشكل تلقائي دون الحاجة لتدخل البشر، وهناك مساهم مالي منذ 2010 ولا يفعل أكثر من ذلك، وهناك كاتب مستقل في انجلترا يكتب بشكل أسبوعي تدوينات لنشرها في مدونة الموقع وهذا كل شيء! لا يوجد فريق مبيعات لأن جودة الخدمات المجانية للموقع هي التي تجلب المستخدمين الذين يدفعون، وأما عن الدعم الفني فلقد كتب جاري العديد من أدلة فهم خدمات الموقع، وكذلك صوّر العديد من أفلام الفيديو الإرشادية، وغيرها من الخطوات التي لا تدع حاجة لوجود انسان يقدم الدعم الفني لمستخدمي الموقع.

عدة محاولات نجح منها واحدة

الجدير بالذكر أن جاري أطلق عدة مواقع أخرى تقدم خدمات مجانية لم يكتب لأحدها النجاح، عدا موقع Builtwith.

في 2007 وفور أن أطلق جاري النسخة الأولية من الموقع والتي عملت بشكل مقبول، أرسل لعدة مواقع إخبارية شهيرة، والتي كتبت عن موقعه وجلبت له المزيد من الزوار والشهرة. لم يقف جاري عند حدود الموقع، إذ صمم واجهة تشبيك برمجية (API) مع الموقع من أجل الربط مع تطبيقات أخرى، الأمر الذي ساعده على جلب المزيد من الزوار والمستخدمين لموقعه.

جاري يعتمد على مزرعة خوادم من امازون، وموقعه قادر على مسح مواقع انترنت كلها خلال 24 ساعة (لكنه يفعل ذلك مرة واحدة في الأسبوع)، وهو يجلب هذه المعلومات لمعالجتها في أستراليا، ثم يخزن النتائج على خوادم دروب بوكس، ثم يبقي نسخة احتياطية على خادم في منزله.

رجل عادي قد تكون أنت أفضل منه أو مثله

وأما عن سؤالك: ماذا كان يفعل قبل تدشين موقعه، فهو عمل كمبرمج في شركة في لندن، وقبلها عمل لفترة وجيزة في الهند، وقضى عاما بأكمله في ركوب الأمواج على الشواطئ، ثم في الختام، عاد إلى أستراليا، وبعد عودته إلى أستراليا عمل لفترة كمبرمج عصامي يبرمج ما يطلبه منه العملاء، وأما لغة برمجة الموقع فهي C#.

أكبر شيء يعيبه خبراء انترنت على جاري هو أن موقعه يبيع بيانات الاتصال للمواقع.

 

الشاهد من القصة:

كما أقول وأكرر، أطلق أفكارك ومشاريعك التي لا تدري أيها سيجلب لك النجاح، فأنت حتما لن تعرف حتى تجرب وتطلقها.

حين يفكر كثيرون في بدء مشاريعهم، يركزون على البيع للجمهور ولا خطأ في ذلك، لكن لا تنس أن هناك شريحة كبيرة من العملاء تريد في البيع للجمهور، هؤلاء يبحثون عن خدمات تساعدهم على تحقيق هدفهم.

 

المصدر/ مدونة شبايك 

اخبار ذات صلة