كيف تقنع المستثمرين باختيار شركتك الناشئة دون غيرها؟

إليك مجموعة من النصائح القيّمة من قادة عالم الأعمال

لعلّ أكبر التحديات التي يواجهها رجال الأعمال الشباب عرض فكرتهم على حشد من المستثمرين المحتملين  ووسائل الإعلام والعملاء وإقناعهم بالأصداء التي ستلقاها هذه الفكرة. وبمجرد أن يتخطوا هذه العقبة، يصطدمون بعائق أكبر: تحضير خطة عمل تحثّ المستثمرين على استثمار مبالغ طائلة في هذه الفكرة أو تلك.

بهدف مساعدة رجال الأعمال الشباب على تعزيز فرصهم بالنجاح، قام  قادة عالم الأعمال بتقديم مجموعة من النصائح حول كيفية الترويج لشركة ناشئة وابتكار خطة عمل ناجحة.

إليكم نصائحهم القيّمة....

1. سلوى كتخودا (Salwa Katkhuda) ، مديرة الاستثمارات في أويسيس 500

ركّز على القيمة المضافة والقدرة التنافسية [في العرض]. عنصر التشويق أساسي. فسّر لجمهورك بوضوح الأسباب التي ستحثّ العملاء على استخدام منتجك؛ وفي حال كانوا يستخدمونه مسبقاً، اذكر آراءهم وتعليقاتهم.

ليكن عرضك قصّة [أثناء مخاطبة المستثمرين] وليس خطاباً تردّده للأستاذ! اجعل الاستثمار في فكرتك مثيراً للاهتمام. سلّط الضوء على قصّتك التي قادتك إلى إنشاء شركتك. أظهر الشغف والحماس والالتزام.

 

2. أحمد مور (Ahmed Moor) ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في liwwa.com

اعتمد لغة واضحة مباشرة أثناء [الترويج] لنشاطاتك. إن المحتوى والخلاصة محط اهتمام مستمعيك فركّز عليهما.

تذكّر أن المستثمرين شركاء وزملاء محتملون وليسوا مديرين! خاطبهم على هذا الأساس.

 

3. سامي بيضون (Sami Beydoun) ، الشريك الإداري في صندوق Berytech fund

لا تتوتر وأنت تقدّم عرضك. أظهر حماساً وإيماناً بمشروعك. كن واضحاً وادخل صلب الموضوع. سوّق مهاراتك.

إن المستثمر في شركة ناشئة يستثمر في رجل الأعمال نفسه وفي قدرته على الوصول. يأتي المنتج تالياً. كن واقعياً في توقعاتك.

 

 4. أداي سالامين (Adey Salamin) ، المؤسس والرئيس التنفيذي في iMENA

احرص على إيصال رسالة ما تقوم به/ما تريد القيام به في الثواني الـ30 الأولى من العرض.

ادخل صلب الموضوع وركّز على محور العرض الذي تقدّمه للمستثمرين. ركّز على التنفيذ والأرقام والإحصائيات بهدف مطابقة الرؤية التي تطمح إليها.

 

5. زياد مطر (Ziad Matar) ، رئيس قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في كوالكوم

اكتب خطابك بنفسك وتدرّب عليه جيّداً. لا تخف من قراءة النص المدّون في ملاحظاتك. الخطاب المدروس دليل احتراف واحترام لجمهورك.

ركّز على المشكلة والحلّ والفريق. على سبيل المثال: 1-ما هي حاجات السوق التي ستلبيها؟ 2- كيف ستحقق ذلك؟ 3-ما الذي يجعلك أفضل من تلبي هذه الحاجات؟

 

6. أمير فرحة (Amir Farha) ، المدير التنفيذي للمعلومات في شركة بيكو كابيتال

ليكن عرضك قصّة. ركّز على الرسائل الهامّة أوّلاً. آمن بقدراتك، واثق الخطى يمشي ملكاً!

ادخل صلب الموضوع [عندما تقدّم دراسة جدوى للمستثمرين] فنجاحك يكمن في الجودة وليس في الكمية. لتكن وعودك قليلة وإنجازاتك كثيرة وليس العكس بالعكس.

 

7. سلام سعادة (Salam Saadeh) ، الشريك الإداري في Y+ Venture Partners

ليكن عرضك قصيراً وبسيطاً. فاجئ جمهورك. تجنّب المصطلحات التقنية. استخدم أدلة هامّة قاطعة إن استطعت. لتكن نهاية عرضك عظيمة.

أثبت أن المشكلة التي تحاول معالجتها كبيرة جداً. أحرص على أن يكون حجم سوقك الأولي كبير جداً. اجمع فريقاً غنياً بالتنوع. أثبت قدرتك على جني الأرباح سريعاُ.

 

 

8. أنيا غوشة الجابر (Rania Ghosheh Al-Jaber) ، شريك ومستشار قانوني في MENA APPS LLC

إذا كنت مؤمناً بما تقدمه، سيؤمن جمهورك به حتماً. لن تثير اهتمام أي أحد إن لم تظهر شغفاً بمنتجك.

[لا بد من أن تظهر دراسة الجدوى التي تعرضها] الإنجازات التي ستحققها في خلال سنتين. جلّ ما يهم المستثمر معرفة مدى النجاح الذي يقوده إليه رجل الأعمال، وبالتالي لا بد من أن يسلّط هذا الأخير الضوء على هذا العنصر. لا بد من أن يمنح رجل الأعمال المستثمر دافعاً قويّاً للمخاطرة بأمواله.

 

9. أحمد تكتكه (Ahmad Takatkah) ، مستثمر في شركات ناشئة

ركّز، أثناء عرض شركتك الناشئة على المستثمرين، على الإنجازات المستندة إلى التجارب أو الفرضيات الواضحة واعرضها باستخدام الأرقام. جلّ ما يجذب المستثمر مؤسّس يستند إلى البيانات.

أجر بحثاً معمّقاً عن مستثمريك واجمع أكبر قدر من المعلومات عنهم قبل أن تعرض عليهم عملك. تختلف طريقة التفكير من مستثمر إلى آخر وكلّ لديه فرضياته وأهدافه الخاصة.

 

المصدر/ عرب نت - ملتقى محترفي الحقل الرقمي ورواد الأعمال العرب

اخبار ذات صلة